الجمعة، 30 يناير، 2009

الرسامة العراقية نزيهة سليم






















نزيهة سليم (1927م,15 شباط 2008م) هي فنانة تشكيلية من العراق، ولدت عام 1927م، في مدينة إسطنبول في تركيا، ولأبوين عراقيين، وكان والدها محمد سليم ضابطا في الجيش، وقد برزت الفنانة نزيهة في أسرة تحب الرسم والفن التشكيلي وقد برز منها الفنانين المشهورين سعاد سليم ونزار سليم وكذلك جواد سليم الذي كان له دور في عمل نصب الحرية المشهور في بغداد.
تخرجت من
معهد الفنون الجميلة في بغداد، ثم سافرت إلى باريس لأكمال دراستها، ومعظم أعمالها تجسد حال وواقع الحياة البغدادية من الناحية الأجتماعية والثقافية وأظهرت فيها معاناة المرأة العراقية في المجتمع.
ساهمت مع الفنان
شاكر حسن آل سعيد ومحمد غني حكمت وجواد سليم، في تشكيل جماعة الفن الحديث عام 1953-1954م. ولها عضوية في جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين.
ولها الكثير من اللوحات الفنية الرائعة في المتحف العراقي في مركز صدام للفنون الذي تحطم وسرقت محتوياته بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م.
وقد توفيت في منزلها في
الوزيرية في بغداد عن عمر ناهز الثمانين عاما يوم الجمعة 15 شباط عام 2008م، بعد معاناة طويلة قضتها مع المرض لمدة عدة سنوات. و قد نعاها الرئيس العراقي جلال طالباني و قال عنها أنها أول امرأة أسهمت في إرساء ركائز الفن العراقي المعاصر

ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...