الاثنين، 26 يناير 2009

الرسامة العراقية وداد الاورفه لي















الفنانة وداد مكي الاورفه لي، تتلمذت على يد الدكتور خالد الجادر في معهد الفنون الجميلة ببغداد وكانت تجربتها الفنية متعددة الاتجاهات رسمت الحياة المرأة والناس مثلت واقعهم ، وظلت تسكنها الطموحات وتطالعها احاسيس تواقة للتميز وقادتها روحها لدراسة صياغة المينا على النحاس فانحازت للتراث والفلكلور وجذبتها نقوش الملابس وزخارف الجدران وتشابك الاشجار رحبت بهذه الافكار فطرزت لوحاتها بالذهب والمنمنمات وارتوت من الحلي والثريات وصاغتها في اعمالها فوظفت مفردات الزخرفة العربية والاسلامية باسلوبها المتميز ، ولم يكن اهتمامها بالفن فرديا بل كبر ونما هذا الاهتمام فاحتضنت الفنانين وافتتحت اول قاعة شخصية للفنون التشكيلية حبا بالفن والفنانين.













· ولدت في بغداد عام 1929.
· درست خدمة اجتماعية و فن في كلية بيروت للبنات.
· حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية.
· درست الرسم في كلية الملكة عالية – مرسم خالد الجادر.
· درست في معهد الفنون الجميلة- بغداد، العراق.
· عضو نقابة و جمعية الفنانين العراقيين




اقامت عدة معارض باسلوبها الواقعي

· 1964 بون ،المانيا – نادي لاريوت.
· 1966 قاعة اصدقاء الشرق الأوسط، نيويورك، امريكا.
· 1968 "النكسة في صور " عمان، الاردن ، فندق الاردن.
· 1969 " الربيع في الاردن "، غاليري ، قادس، عمان، الاردن.
· 1969 معرض مشترك مع السيدة موراك مكاي، بدعوة من البرلمان البريطاني، لندن، انكلترا.
· 1980 "منمنمات من التراث العربي " قاعة الواسطي، اول معرض بالأسلوب المنمنم الجديد. بغداد، العراق.
· 1983 افتتحت اول قاعة خاصة في العراق قاعة الاورفه لي للفنون بمعرضها الشخصي " تهاويل تراثية ".
· 1991 معرض مشترك مع فنانيين عرب، عمان، الاردن.
· 1993 " فنتازيا " قاعة الاورفه لي للفنون، بغداد، العراق.
· 1994 " فنتازيا " قاعة الاورفه لي، عمان، الاردن.
· 1995 " بغداد مدينتي " ، قاعة الاورفه لي للفنون، بغداد، العراق. · 1996 " الف ليلة وليلة"، قاعة الاورفه لي، عمان، الاردن.
· 1997 " مدن الحلم I" غاليري المنزول، ابو ظبي، الامارات
· 1998 " مدن الحلم "، قاعة الدار، دبي، الامارات
· 1999 " شذرات من الزمن" فوتوغراف للاعمال الفنية، غاليري المنزول، ابو ظبي، الامارات العربية المتحدة .
· 1999 بدعوة من جمعية الفنانين القطريين، الدوحة، قطر.
· 2000 افتتاح قاعة الاورفه لي للفنون الجديدة بمعرض شخصي إستعادي " خمسون عام مع الفن... و العطاء المستمر" من 1950 – 2000.
· 2002 " مدن الحلم قاعة الاورفه لي للفنون، بغداد، العراق.
· 2004 "فنتازيا ، قصر اليونيسكو، بيروت، لبنان.
· 2005 " معرض العشرون"، غاليري المنزول. ابو ظبي، الامارات.

.2008 تم تكريمها بقلادة العنقاء الذهبية الدولية










ليست هناك تعليقات:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...