أجرى الحوار الصحفي هيمن بابان
/ من هي رؤى البازركان.؟
إنسانة ... إمرأة ... أم .... فنانة... رسامة ... مهتمة بقضايا هموم المرأة والرجل الاجتماعية.
/ خريجة الفنون الجميلة و تشكيلية، ماذا أدخلك الاعلام، و هل الاعلام اختارك، ام انت التي اخترتيها، و لماذا.؟
أوضح لك معلومة بالاضافة الى بكلوريوس الفنون الجميلة فرع الرسم أنا حاصلة على دبلوم الارشاد الاجتماعي الذي اعطاني صفة الباحثة الاجتماعية والخوض في قضايا المرأة والرجل الاجتماعية والنفسية ومجال الاعلام جاءت الفرصة من خلال الاعداد لبرامج الفنون التشكيلية وبرامج المرأة ومن ثم كان المقترح أن أقدم البرامج مع اعدادها.. والعمل اليوم في المجال الاعلامي يتيح فرصة واسعة للانتشار ومشاركة المشاهدين والمتابعين على نطاق واسع ليس فقط داخل بلدك وانما على نطاق دول كثيرة فكل الجاليات العربية في أي مكان يمكنها ان تتابعك اذا كنت اعلامي تمتلك ثقل الحضور لبرامج مهمة.
/ كيف ترين الاعلام العراقي، هل الفوضى مسيطرة أم الحرفية و الأكاديمية.؟
لا أستطيع أن أسميها فوضى ولكن ولكن الأوضاع السياسية الغير مستقرة تنعكس على الإدارات الاعلامية ولا أجد مهنية لمعناها الصحيح لاننا في مرحلة جديدة على مجتمعنا المقموع منذ البعيد وكل من يقدم فضائيته الاعلامية يجدها هي المهنية اي يغلب الفكر الشخصي المتعصب لانتمائه.. اما الجانب الأكاديمي بالتأكيد هو المهم الذي يتواصل في الصقل والتبلور ويحتاج للاهتمام الكبير بطلبة الاعلام بالاضافة الى الاستمرار بدورات تدريبية لصقل الشخصيات الاعلامية.
/هل استطعن الاعلاميات العراقيات من كسر الحواجز الذي يفرضه مجتمعهم عليهم في ممارستهم للعمل الاعلامي مع الرجل.؟
باعتقادي لازالت الاعلامية العراقية تعاني من هيمنة الرجل على الكثير من مراكز الاعلام وهذا برأي سببه ان الرجل العراقي عاش فترة طويلة من القمع خاصة في المجال الاعلامي وهذا الانفتاح الكبير اليوم الذي نشهده في العراق جعل الرجل يتنفس ويريد ان يعوض ما فاته ويريد ان يواكب الدول العربية التي سبقتنا في الانفتاح الاعلامي.. وهذا المشهد بالتأكيد يجعل من الرجل اناني في السبق لاخذ الفرص من زميلته الاعلامية ومن هنا على المرأة ان تجتهد اكثر لتثبت مكانتها وموقعها الاعلامي.
/ ما هو أهم ما يعاني منه الاعلام العراقي بشكل عام.؟
أهم ما يعاني منه الاعلام العراقي بكل مجالاته المرئي والمسموع والمكتوب هو الصدق والحياد في طرح القضايا فكل منبر اعلامي يعتبر نفسه الاصدق في طرح القضايا وحين ترى حقيقة المجتمع العراقي تجد ان المصداقية مفقودة لتعاطي الخبر او طرح القضايا ومعالجتها وهذا اساسه المنابر المتطرفة اما دينيا او سياسيا واذا إردت البحث عن فضاء حقيقي لا تجده اذا كنت متوازن انسانيا والمشاهدين كل يبحث على منبره من خلال انتماءه الحزبي او الديني او العرقي.
/ برأيك لماذا تكون الاعلاميات هدفا للارهاب، أطوار بهجت نموذجا.؟
الإرهاب في العراق شمل الجميع على حد سواء والفرق بين الاعلامية والمواطنة هو الشهرة فالاستهداف هنا يكون مقصود .. ومكشوفة اغراضه التخريب و الانتقام الشخصي أو الانتقام من المؤسسة الاعلامية التي تنتمي اليها الاعلامية او الاعلامي بالاضافة الى ارعاب المرأة لمنع الاخريات من العمل في المجال الاعلامي وما حصل للشهيدة أطوار بهجت هو الحقد و الانتقام منها ومن المؤسسة التي تعمل بها.
/ كيف تقيمين التجربة النسائية الكردية في الاعلام، و ما الفارق بين الاعلاميين الكردي و العراقي.؟
أعتقد أن الإنسان العراقي إذا كان كردي أو عربي هو واحد ولا فرق هنا لإلا في كفاءة الاعلامي نفسه . والتجربة النسائية الكردية جريئة ومتميزة من خلال ملاحظتي للنساء الاعلاميات يحملن الكثير من الثقل في الشخصية والحضور وهذا مؤشر للاختيار الجاد للاعلامية.
/ هنالك ريبورتات صحفية تتحدث هنا و هناك عن الاستغلال الجنسي و غير ذلك للاعلاميات في الاعلام في العراق خصوصا، ما رأيك، برأيك لماذا هذا الاستغلال و هل المرأة السبب الاول أم الرجل، كيف.؟
إنسانة ... إمرأة ... أم .... فنانة... رسامة ... مهتمة بقضايا هموم المرأة والرجل الاجتماعية.
/ خريجة الفنون الجميلة و تشكيلية، ماذا أدخلك الاعلام، و هل الاعلام اختارك، ام انت التي اخترتيها، و لماذا.؟
أوضح لك معلومة بالاضافة الى بكلوريوس الفنون الجميلة فرع الرسم أنا حاصلة على دبلوم الارشاد الاجتماعي الذي اعطاني صفة الباحثة الاجتماعية والخوض في قضايا المرأة والرجل الاجتماعية والنفسية ومجال الاعلام جاءت الفرصة من خلال الاعداد لبرامج الفنون التشكيلية وبرامج المرأة ومن ثم كان المقترح أن أقدم البرامج مع اعدادها.. والعمل اليوم في المجال الاعلامي يتيح فرصة واسعة للانتشار ومشاركة المشاهدين والمتابعين على نطاق واسع ليس فقط داخل بلدك وانما على نطاق دول كثيرة فكل الجاليات العربية في أي مكان يمكنها ان تتابعك اذا كنت اعلامي تمتلك ثقل الحضور لبرامج مهمة.
/ كيف ترين الاعلام العراقي، هل الفوضى مسيطرة أم الحرفية و الأكاديمية.؟
لا أستطيع أن أسميها فوضى ولكن ولكن الأوضاع السياسية الغير مستقرة تنعكس على الإدارات الاعلامية ولا أجد مهنية لمعناها الصحيح لاننا في مرحلة جديدة على مجتمعنا المقموع منذ البعيد وكل من يقدم فضائيته الاعلامية يجدها هي المهنية اي يغلب الفكر الشخصي المتعصب لانتمائه.. اما الجانب الأكاديمي بالتأكيد هو المهم الذي يتواصل في الصقل والتبلور ويحتاج للاهتمام الكبير بطلبة الاعلام بالاضافة الى الاستمرار بدورات تدريبية لصقل الشخصيات الاعلامية.
/هل استطعن الاعلاميات العراقيات من كسر الحواجز الذي يفرضه مجتمعهم عليهم في ممارستهم للعمل الاعلامي مع الرجل.؟
باعتقادي لازالت الاعلامية العراقية تعاني من هيمنة الرجل على الكثير من مراكز الاعلام وهذا برأي سببه ان الرجل العراقي عاش فترة طويلة من القمع خاصة في المجال الاعلامي وهذا الانفتاح الكبير اليوم الذي نشهده في العراق جعل الرجل يتنفس ويريد ان يعوض ما فاته ويريد ان يواكب الدول العربية التي سبقتنا في الانفتاح الاعلامي.. وهذا المشهد بالتأكيد يجعل من الرجل اناني في السبق لاخذ الفرص من زميلته الاعلامية ومن هنا على المرأة ان تجتهد اكثر لتثبت مكانتها وموقعها الاعلامي.
/ ما هو أهم ما يعاني منه الاعلام العراقي بشكل عام.؟
أهم ما يعاني منه الاعلام العراقي بكل مجالاته المرئي والمسموع والمكتوب هو الصدق والحياد في طرح القضايا فكل منبر اعلامي يعتبر نفسه الاصدق في طرح القضايا وحين ترى حقيقة المجتمع العراقي تجد ان المصداقية مفقودة لتعاطي الخبر او طرح القضايا ومعالجتها وهذا اساسه المنابر المتطرفة اما دينيا او سياسيا واذا إردت البحث عن فضاء حقيقي لا تجده اذا كنت متوازن انسانيا والمشاهدين كل يبحث على منبره من خلال انتماءه الحزبي او الديني او العرقي.
/ برأيك لماذا تكون الاعلاميات هدفا للارهاب، أطوار بهجت نموذجا.؟
الإرهاب في العراق شمل الجميع على حد سواء والفرق بين الاعلامية والمواطنة هو الشهرة فالاستهداف هنا يكون مقصود .. ومكشوفة اغراضه التخريب و الانتقام الشخصي أو الانتقام من المؤسسة الاعلامية التي تنتمي اليها الاعلامية او الاعلامي بالاضافة الى ارعاب المرأة لمنع الاخريات من العمل في المجال الاعلامي وما حصل للشهيدة أطوار بهجت هو الحقد و الانتقام منها ومن المؤسسة التي تعمل بها.
/ كيف تقيمين التجربة النسائية الكردية في الاعلام، و ما الفارق بين الاعلاميين الكردي و العراقي.؟
أعتقد أن الإنسان العراقي إذا كان كردي أو عربي هو واحد ولا فرق هنا لإلا في كفاءة الاعلامي نفسه . والتجربة النسائية الكردية جريئة ومتميزة من خلال ملاحظتي للنساء الاعلاميات يحملن الكثير من الثقل في الشخصية والحضور وهذا مؤشر للاختيار الجاد للاعلامية.
/ هنالك ريبورتات صحفية تتحدث هنا و هناك عن الاستغلال الجنسي و غير ذلك للاعلاميات في الاعلام في العراق خصوصا، ما رأيك، برأيك لماذا هذا الاستغلال و هل المرأة السبب الاول أم الرجل، كيف.؟
الاستغلال الجنسي لجسد المرأة تجارة عالمية على مستوى مافيا كبرى تجني الارباح من جسد المرأة. وأصحاب المافيات رجال، فالرجل هنا يفهم ضعف الرجل فيقدم له الطعم ليجني الارباح ويحقق الثروات على حساب جسد المرأة الممتهن . والاعلام العربي ايضا يتاجر بجسد نسائه العربيات الكلبات خير دليل ، ليكسب الجمهور والمشاهدين المكبوتين.
استغلال جسد المرأة ليس في الاعلام فقط وانما في المؤسسات اما بالنسبة للاعلاميات اذا تركنا جانب الاشاعات وتركنا جانب النميمة وتركنا جانب الاضواء المسلطة نستطيع ان نركز على اعداء النجاح الذي يمتهنون الايذاء والتشويه للمرأة الناجحة .
لكن لا أنكر ان موضوع الاستغلال الجسدي له اسبابه اوضحها لك ببساطة .. هناك نفوس ضعيفة تضغط على المرأة واذا كانت المرأة هي ايضا ذات نفسية ضعيفة تستسلم أو تشجع للاستغلالها حيث ان طموحها متوقد للظهور والشهرة او للحياز على موقع وظيفي كبير و لتحصيل المكافئات المادية فتساهم في الاستغلال وهنا هي تسيئ للاخريات وبالنهاية تسقط مع الساقطين نساء ورجال ..
/ كيف تؤثر السياسة و الساسة في العراق على الاعلام، القنوات الفضائية نموذجا، هل استطاع الاعلام ان يحافظ على الاستقلالية، أم دورهم سيء كما يقال في تعميق الخلافات مثلا.؟
بما أنه لازال وضع العراق في مرحلة التحول فهذا يعني ان السياسة تؤثر على الاعلام ولازل الاعلام يخضع لسيده في كل مؤسسة لذلك لحد الان لم نفهم معنا الاستقلال الاعلامي في العراق و بما أن الاعلام يخضع للاحزاب و السياسين و الانحياز لحزب الدولة فالاستقلالية لم تولد بعد في الاعلام العراقي والتعصب الفكري هو السبب الرئيسي في تعميق الخلافات ولا أدري هل سينتبه العراقيين لحالهم في تقبل المختلف وعدم الانحياز ام ان العراق سوف يقسم وتبقى كل جماعة تطلق المصداقية لنفسها.
/ كيف تقيمين الاعلام المصري.؟
الاعلام المصري يمتلك الخبرة الطويلة فيه حرية وجرأة .. مرحلة التسعينات التي جعلت العراق مغلق عن الفضائيات العربية هي مرحلة مهمة التي جعلت من الاعلام العربي يسبقنا والاعلام المصري منذ زمن يطرح الكثير من القضايا التي لازلنا اليوم نبدأ بها او لم نمتلك الجرأة لحد الان على طرحها، وكل هذا وتسمع من المثقفين المصريين انهم غير راضيين على الاعلام المصري ويطالبون بحرية اكبر.
/ ماذا استطاع اعلاميي الخارج أن يفعلوا لاجل بلدهم.؟
أول شيئ يضيفه الاعلامي خارج البلد هو تعزيز أسم العراق فأنا عراقية وأعتز بعراقيتي بالاضافة الاعلامي يعكس شخصيته وتركيبته وثقافته العراقية للآخرين ومن ثم يوصل ثقافة الدولة التي هو فيها للمشاهد العراقي وبالعكس أي سيكون نقل و توسيع للمعارف والثقافات وتكون فرصة كبيرة للتبادل والاطلاع الثقافي والفكري والمعرفي.. تتعلم وتعلم وتفيد.
/ برأيك هل الرجل طماع في جسد المراة حين اختيارها في مؤسسته الاعلامية، كيف.؟
هل أستطيع أقول أن الطمع من صفات الرجل السلبية؟ هناك معادلة طردية كل ما حصل الرجل على منصب أعلى من المرأة وظيفياً كلما يزداد طمعه بجسدها.. والمعادلة هذه تنطبق في كل المؤسسات الأخرى ،وفي المجال الاعلامي يوجد تنافس على المواقع الوظيفية والبرامج وفي مجتمعاتنا التنافس دائما غير شريف لذلك يتخبط الكثيرون والكثيرات وفي النهاية للطمع تخمة.
/ هل للجمال أثر على العمل الاعلامي للمرأة، كيف.؟ و أيهما أولا الجمال، أم الحرفية.؟
الاعتماد على الشكل الخارجي الوجه والجسد حقيقة موجودة عالميا، وبما إننا نحترف التقليد ، فسيكون واضح لدينا تكريس قضية الانحياز للشكل الخارجي ونهمل جانب مهم وهو الحضور للاعلامية على الشاشة وثقافتها وحرفيتها وصوتها وأن كانت ذات شكل مقبول فأنا أعرف الكثيرات اللواتي يمتلكن المؤهلات اللائقة لكنهم لم يحصلن على فرصة بسبب الشكل المقبول حيث تمنح الفرصة للجميلة وإن كانت لاتملك مؤهل ولا أنسى أن أضيف (الواسطة) أي العلاقات الشخصية والقرابة.
صحيفة كوردستان رابورت
(روئا بازرگان) خانمە راگەیاندنكاری عێراقی لە میسر بۆ كوردستان راپۆرت:...گرنگترین كێشەی راگەیاندن لە عێراقدا راستگۆیی و بێلایەنییە
سازدانی: هێڤار زەنگەنە
لە بارەی ئاست و ئەدای راگەیاندن لە عێراقدا و رۆڵیان لە رێكخستنی كۆمەڵگەدا، رۆڵی ئافرەتانی راگەیاندنكار لەو نێوەندە و بوونی پیشەگەری و شارەزایی لە راگەیاندنكارە عێراقییەكان و چەند پرسێكی دیكە، كوردستان راپۆرت ئەم چاوپێكەوتنە تایبەتەی لەگەڵ (روئا بازرگان) خانمە راگەیاندنكاری عێراقی لە میسر سازكرد.
كوردستان راپۆرت: روئا بازرگان كێیە؟
روئا بازرگان: مرۆڤە، ئافرەتە، دایكە، هونەرمەندە، وێنەكێشە، گرنگی بە مەسەلە و كێشە كۆمەڵایەتییەكانی ئافرەت و پیاوان دەدات.
كوردستان راپۆرت: دەرچووی هونەرە جوانەكانی و وێنەكێشیت، چی تۆی هێنایە نێو راگەیاندنەوە، یان ئێوە بۆخۆتان راگەیاندنتان پێكا، ئەمە چۆنبوو؟
روئا بازرگان: جگە لە بەكالۆریۆس لە بەشی وێنەكێشانی هونەرە جوانەكان، من دپلۆمیشم لە رێنمایی كۆمەڵایەتی بە دەستهێناوە، ئەمەش سیفەتی توێژەری كۆمەڵایەتی پێبەخشیم، هاوكات بواری بۆ رەخساندووم بۆ ئەوەی باس لە مەسەلە كۆمەڵایەتیی و دەروونییەكانی پیاوان و ئافرەتان بكەم، بواری راگەیاندنیش دەگەڕێتەوە بۆ دەرفەتێك بۆ ئامادەكردنی بەرنامەی هونەری وێنەكێشان و بەرنامەی ئافرەتان، پاشان پێشنیازكرا بەرنامە ئامادە بكەم و پێشكەشی بكەم، كاری راگەیاندنیش لەم رۆژەدا بوارێكی بەربڵاو و بەرفراوان دەبەخشێت، ئەمە جگە لەوەی بوار دەبەخشێت بۆ بەشداری بینەر و چاودێران بەشێوەیەكی زۆر، نەوەك بە تەنها لە نێو وڵات، بەڵكو لە دەرەوەش و لەسەر ئاستی زۆر وڵات، زۆرینەی جالییە عەرەبییەكان دەتوانن تۆ ببینن لە هەركوێیەكی ئەم جیهانە، بەتایبەت ئەگەر راگەیاندنكارەكە قورساییەكەی وای هەبوو ئامادەسازی بۆ تەماشاكردنی بەرنامەكەی بكرێت، بۆ ئەمەش دەبێت بەرنامە گرنگ بێت.
كوردستان راپۆرت: ئاستی ئەدای راگەیاندنی عێراقی چۆن دەبینیت، ئایا فەوزا یان پیشەگەری و ئەكادیمی بەسەریدا زاڵە؟
روئا بازرگان: ناتوانم ناوی بنێم فەوزا، بەڵام دۆخی سیاسیی ناجێگیر كاردانەوەی بەسەر بەڕێوەبەرایەتیی راگەیاندنەكاندا هەیە، هاوكات پیشەگەرییەك بە واتا گونجاو و راستی و تەواوەكەی نابینم، چونكە كۆمەڵگە سەركوتكراوەكەی ئێمە كە دەمێكە دەچەوسێنرێتەوە لە قۆناخێكی نوێدای، ئەوەشی كەناڵە ئاسمانییەكەی پێش بخات بە پیشەگەر دەزانرێت، واتە بیری كەسێكی دەمارگیر بۆ ئینتیماكەی هەیە، بەڵام لایەنی ئەكادیمی بەدڵنییایەوە گرنگترە، كە بەردەوامە لە بریسكانەوە و جێخۆگرتن، راگەیاندنی ئێمە پێویستی بە گرنگیدان بە قوتابییانی راگەیاندن هەیە، ئەمە جگە لە بەردەوامبوون لە خولەكانی مەشقكردن بۆ دەرخستن و پێشخستنی كەسێتی راگەیاندنكار.
كوردستان راپۆرت: ئایا خانمە راگەیاندنكارەكانی عێراق توانیویانە ئەو كۆتوبەندانەی كۆمەڵگە سەپاندوویەتییە سەریان بیشكێنن؟ بەتایبەتی لە مومارەسەكردنیان بۆ كاری راگەیاندن؟
روئا بازرگان: بە بۆچوونی من هێشتا خانمی راگەیاندنی عێراقی بەدەست هەژموونی پیاوەوە لەسەر زۆرێك لە سەنتەر و مەڵبەندەكانی راگەیاندن دەناڵێنێت، ئەمەش بە رای من هۆكارەكەی ئەوەیە پیاو ماوەیەكی زۆر لە سەركوتكردن دەژیا، بەتایبەت لە بواری راگەیاندندا، ئەم كرانەوەیە گەورەیەشی كە ئەمڕۆ عێراق بەخۆیەوەی دەبینێت وای لە پیاو كرد، هەناسە بدات، دەیەوێت قەرەبووی ئەو ماوەیە بكات كە لە دەستی چووە و بگات بە كاروانی وڵاتە عەرەبییەكان لە كرانەوەی راگەیاندندا، ئەم دیمەنە بە دڵنییایەوە وا لەپیاو دەكات خۆویست بێت لە دەستپێشخەری و لە چوونە پێشتری لە هاوڕێ كچە راگەیاندنكارەكەی، لێرەشەوە لەسەر ئافرەتە هەوڵی زیاتر بدات بۆ ئەوەی پێگە و شوێنی خۆی لە راگەیاندن بسەلمێنێت.
كوردستان راپۆرت: گرنگترین ئەو كێشانەی راگەیاندنی عێراقی بەدەستییانەوە دەناڵێنێت چین؟
روئا بازرگان: گرنگترین ئەو كێشانەی راگەیاندنی عێراقی بەدەستییەوە دەناڵێنێت لە هەموو بوارەكانیدا بە نووسراو و بینراو و بیستراوەوە، بریتییە لە راستگۆیی و بێلایەنی لە خستنەڕووی مەسەلەكان، هەر مینبەرێكی راگەیاندن خۆی بە راستگۆتر و تەواوتر لە خستنەڕووی مەسەلەكان دەزانێت، كاتێك تەماشای كۆمەڵگەی عێراقیش دەكەیت دەبینیت راستگۆییەتی نییە لەكاتی گواستنەوەی هەواڵ یان خستنەڕووی مەسەلەیەك یان چارەسەكردنی، ئەمەش بنەچەكەی ئەوەیە ئەم مینبەرە توندڕەوانە یان ئایینین یان سیاسین، ئەگەر بشتەوێت بە دوای فەزایەكی راستەقینە بگەڕێیت، ئەگەر هاوسەنگ بیت لە رووی مرۆییەوە ئەوا نایدۆزیتەوە، بینەرانیش هەریەك بەپێی ئینتیمای حزبی یان ئایینی یان نەتەوەییەوە بەدوای مینبەرەكانی خۆیاندا دەگەڕێن.
كوردستان راپۆرت: بە رای ئێوە بۆچی خانمە راگەیاندنكارەكانی عێراق دەبنە ئامانجی تیرۆریستان و لەلایەن ئەوانەوە دەپێكرێن؟
روئا بازرگان: تیرۆر بە گشتی هەموو عێراقی وەكو یەكگرتەوە ، جیاوازی لە نێوان هاووڵاتی و راگەیاندنكار تەنها ناوبانگە، پێكانی راگەیاندنكار لێرەدا دەبێتە مەبەست، هەروەها مەبەست لێی تێكدانە، تیرۆریش مەبەستی تۆڵەكردنەوەی كەسێك یان تۆڵەكردنەوە لە دەزگا راگەیاندنەكەی راگەیاندنكارەكە، ئەمە جگە لە ترساندنی ئافرەتان بۆ ئەوەی رێگە لە خانمەكانی دیكە بگرن كار لە بواری راگەیاندندا بكەن، ئەوەشی كە بەسەر (ئەتوار بەهجەت)دا هات رق و تۆڵەسەندنەوە بوو لە خۆی و لەو دەزگایەی كاری تێدا دەكرد.
كوردستان راپۆرت: ئەزموونی ئافرەتانی راگەیاندنكاری كورد چۆن هەڵدەسەنگێنیت؟
روئا بازرگان: پێموایە مرۆڤی عێراقی كورد بێت یان عەرەب، هەر یەك شتە، جیاوازیش بە تەنها لە شارەزای لە بواری راگەیاندندا دەبێت، ئافرەتانی كورد زۆر بە جورئەتن، لە رێگەی تێبینییەكانم لەسەر ئافرەتانی راگەیاندنكاری كورد ئەوان زۆر قورساییان لە كەسێتییاندا هەیە و ئامادەگیشییان لە بوارەكەدا هەیە، ئەمەش ئاماژەیەكی باشە بۆ هەڵبژاردنی باشی راگەیاندنكار.
كوردستان راپۆرت: راپۆرتە رۆژنامەوانییەكان ئاماژە بۆ قۆستنەوەی سێكسی و بوونی ئیستیغلالكردنی ئافرەتان لەلایەن پیاوانەوە لە عێراقدا دەكەن، كێ هۆكاری ئەمەیە؟
روئا بازرگان: قۆستنەوە و ئیستیغلالی سێكسیی جەستەی ئافرەت بازرگانییەكی نێودەوڵەتییە، لەسەر ئاستی مافیا گەورە و تۆڕە زۆر بەرفراوانەكان جێبەجێدەكرێت و قازانج و داهاتێكی زۆری هەیە، خاوەنی مافیاكانیش پیاوانن، لێرەدا پیاوان خاڵی لاوازی پیاوانی دی دەزانن، بۆیە چێژێكی پێدەبەخشێت و سامانی دەستكەوێت، سامانێك لەسەر حسابی جەستەی ئافرەت، راگەیاندنی عەرەبیش بازرگانی بە جەستەی ئافرەتانییەوە دەكات، كلیپەكان باشترین بەڵگەن، بۆ ئەوەی باشترین و زۆرترین جەماوەری بینەر بۆ خۆی رابكێشێت، لەوانەی كە خەفە كراون. ئیستیغلالكردنی جەستەی ئافرەت لە راگەیاندندا نییە، بەڵكو لە دەزگاكانیشدا هەیە، بەڵام بۆ خانمە راگەیاندنكارەكان ئەگەر واز لە لایەنی چەواشەكارییەكان بێنین، هەروەها واز لەو تیشكانە بهێنین دەتوانین جەخت لەسەر دوژمنەكانی سەركەوتن بكەینەوە، ئەوانەی پیشەگەر و لێزانن لە زیانگەیاندن و شێواندنی ئافرەتی سەركەوتوو، بەڵام نكۆڵی لەوەش ناكەم كە مەسەلەی ئیستیغلالكردنی سێكسی هۆكاری خۆی هەیە كە بە وردی شیدەكەمەوە، دەرووننزم هەن كە فشار دەخەنە سەر ئافرەت، ئەگەر ئافرەت بۆ خۆشی خاوەن دەروونێكی لاواز بێت و خۆی بەدەستەوە بدات، یان هانی ئیستیغلالكردنی لە رووی سێكسییەوە بدات، بەتایبەت ئەگەر ئارەزووەكانی هەڵگیرسێت بۆ دەركەوتن و ناوبانگن، یان بە دەستهێنانی پێگەیەكی گەورە و شوێن و پۆستێكی باڵا، ئەمەش لە پێناو دەستكەوتنی ماددیی باش، ئەوا بۆ خۆشی بەرپرس و بەشدارە لەو ئیستیغلالكردنەی، لێرەشدا دەبێتە خراپییەك بۆ ئەوانی دیكە، لە كۆتاییشدا دەكەوێت.
كوردستان راپۆرت: سیاسەت و سیاسەتمەداران چی كاریگەرییەكان بەسەر راگەیاندنەوە لە عێراقدا هەیە، بۆچی راگەیاندن نەیتوانیوە سەربەخۆیی و بێلایەنی خۆی بپارێزێت؟
روئا بازرگان: لەبەر ئەوەی لە عێراقدا هێشتا بارودۆخەكە لە قۆناغی گواستنەوەیەدایە، بۆیە سیاسەت كاریگەریی لەسەر راگەیاندن هەیە، هێشتا راگەیاندن بە دەست و ملكەچی خاوەنەكەیەتی لە هەموو دەزگاكاندا، بۆیە تاوەكو ئێستا لە مانای سەربەخۆبوونی راگەیاندن لە عێراق نەگەیشتووین، چونكە راگەیاندنیش ملكەچی حزب یان سیاسەتمەدارانە، یان لایەنگیری بۆ وڵات یان حزبێك دەكات، بۆیە هێشتا لە راگەیاندنی عێراقیدا سەربەخۆیی لە دایك نەبووە، هۆكاری سەرەكیش دەمارگیریی فیكرییە كە رۆڵی زۆری لە قووڵكردنەوەی ناكۆكییەكاندا هەیە، تێناگەم ئایا عێراقییەكان تەماشای دۆخی خۆیان دەكەن و لە داهاتوودا جیاواز و ئەوی دی قبووڵدەكەن، هەروەها لە بێلایەنی دەگەن، یان عێراق دابەش دەبێت و هەر گروپێك بۆ خۆی راستگۆییەتی خۆی دیاری دەكات.
كوردستان راپۆرت: بەو پێیەی جەنابتان دەمێكە ئاگاداری رەوشی راگەیاندنی میسرین، ئەم راگەیاندنە چۆن هەڵدەسەنگێنن؟
روئا بازرگان: راگەیاندنی میسری ئەزموون و شارەزاییەكی زۆری هەیە كە ئازادی و جورئەتی تێدایە، قۆناخی نەوەدەكان كە عێراقی لە كەناڵە ئاسمانییەكان بێبەش و داخراوە كرد، قۆناخێكی گرنگ بوو كە وایكرد راگەیاندنی عەرەبی پێشمان بكەوێت، راگەیاندنی میسریش دەمێكە زۆرێك لە مەسەلەكان دەوروژێنێت كە هێشتا ئێمە لە سەرەتاكەیداین، یان تەنانەت تا ئێستاش جورئەتی دەربڕینیانمان نییە، سەرباری هەموو ئەمانەش دەبینین رۆشنبیرانی میسر رازی نین لە ئەدای راگەیاندنی میسری و داوای ئازادی زیاتر دەكەن.
كوردستان راپۆرت: راگەیاندنكارە عێراقییەكانی دەرەوە چییان پێشكەشی راگەیاندنی ناوخۆ كردووە؟
روئا بازرگان: پێش هەموو شتێك راگەیاندنكارەكانی دەرەوە ناوی عێراق بەرزتر دەكەنەوە، من كە عێراقیم شانازی بە عێراقی بوونمەوە دەكەم، ئەمە جگە لەوەی راگەیاندنكار كاردانەوەی كەسێتی و پێكهاتە و رۆشنبیریی عێراقییانەیەتی، پاشان زانیاری دەداتە بینەری عێراقی لە بارەی ئەو وڵاتەی بۆخۆی تێیدایە، بە پێچەوانەشەوە، واتە دەبێتە هۆیەك بۆ گواستنەوە و بەرفراوانكردنی زانیاری و رۆشنبیرییەكان، هەروەها دەرفەتێكی گەورەیە بۆ ئاڵوگۆڕكردن و نیشاندانی رۆشنبیری و فیكری و زانیاری، ئەو فێردەبێت، فێردەكات، سوود دەگەیەنێت.
كوردستان راپۆرت: بە رای ئێوە تاچەند پیاو بیر و تەماعی لە جەستەی ئافرەت هەیە لەو كاتەی بۆ دەزگا راگەیاندنەكەی هەڵیدەبژێرێت؟
روئا بازرگان: دەكرێت بڵێم تەماع یەكێكە لە سیفەتە خراپەكانی پیاو، هاوكات هاوكێشەیەكی وەكویەكی هەیە لەوەی هەر كاتێك پیاو پلەكەی بەرزبوویەوە زیاتر تەماعی لەو ئافرەتەی بەردەستی دەبێت، ئەم هاوكێشەیە بەسەر هەموو دەزگاكانی راگەیاندندا جێبەجێ دەبێت، لە بواری راگەیاندنیشدا ركابەری لەسەر پۆست و پرۆگرامەكان هەیە، لە كۆمەڵگەی ئێمەش بەردەوام ركابەرییەكی نا شەریفانە بۆ ئەوە هەیە، بۆیە زۆرێك لە پیاوان و ئافرەتان تێكدەچن، چونكە كۆتایی تەماع خراپەكاری و پەشیمانبوونەوەیە.
كوردستان راپۆرت: ئایا لە كاری راگەیاندندا جوانی كاریگەری لەسەر ئافرەت هەیە، گەر هەیە چۆن، كامەشیان لە پێشترە، جوانی، یان پیشەگەری و شارەزایی؟
روئا بازرگان: پشتبەستن بە شێوە و رووخساری دەرەوە و جەستە شتێكە لە جیهاندا هەیە، لەبەر ئەوەشی كە لە لاساییكردنەوەدا شارەزا و لێهاتووین، بۆیە رووندەبێتەوە لامان كە وامانلێهاتووە، لایەنگیری شێوەی دەرەوە دەكەین و لایەنی گرنگ كە ئامادەگیی راگەیاندنكارانەیە لەسەر شاشە و رۆشنبیری و پیشەگەریی ئافرەت و دەنگییەتی فەرامۆش دەكەین، ئەگەر ئافرەتەكە خاوەن شێوە و رووخسارێكی قبووڵكراو نەبێت و ئەو شتانەشی تێدابێت بە ئاسانی دەرفەتی كار نادۆزێتەوە، من زۆرێك لەو ئافرەتە راگەیاندنكارانە دەناسم كە ئەو شتانەیان تێدایە، بەڵام بەهۆی ئەوەی شێوەیان زۆر جوان نییە، تا ئێستا كاریان نەدۆزیوەتەوە، من لێرەدا باس لە نزیكی و واسیتەكاری ناكەم.
هناك تعليقان (2):
المذيعة والرسامة رؤى ..
ارجوا ان تضعي نسخة اوضح للمقال في المجلة لكي يتسنى لي المحاولة في قراءة النص الكردي في صفحة المجلة الاصلية فقد يعجب البعض القراء في الصفحة الاصلية اي فقط لو تعيدين سحب الصفحة بالسكانر بدقة اعلى مثلا
150dpi
او اكثر
وشكرا للرؤية المتعادلة للانسان العراقي وهذه صفة تمتازين بها صفة انسانية سامية وهي الترفع عن التمييز القومي العنصري والحقيقة ان المقال اعجبني وقرائته اكثر من مرة وصحيح ان المرأة في كردستان نشطة فلو ذهبتي الى سليمانية للاحظتي ان حوالي تمثالين يرمزان الى تحرر المرأة اذكر ان الاول موجود في شقامي سالم (شارع سالم) والثاني في سةرجةنار (سرجنار) وقد اعجبتني هذه التماثيل الحقيقة ...
شكرا للمقال الجميل وشكرا لترجمته لان ذلك سيساعدني على تعلم الكردية السورانية اكثر والحقيقة ان نصوص تعلم اللغة الكردية السورانية قليلة جداً
نقرت على الرابط الذي وضعته مشكورة ...
وذلك يعوض عن النص الاصلي وقد وضعتي النص الكردي كاملا ايضا وبذلك لاداعي لاعادة نسخ صفحة المجلة وشكرا مرة اخرى
إرسال تعليق